لاشك أن التكنلوجيا أصبحت اليوم في مستوى الخيال العلمي, فما كنا نراه في أفلام الثسعينات أصبح يطبق اليوم شيئا فشيئا, فماهي حدود تقدم البشرية خلال القرون المقبلة؟

مستقبل مدينة ملبورن أستراليا:

Melbourne City Futer - مستقبل مدينة ملبورن تكنلوجيا المدينة

يقول خبراء من مكتب التصميم John Wardle Architects أنه في غضون أقل من 100 عام، ستصبح مدينة ملبورن الأسترالية ذات وجه اخر. وبحسب مشروعهم، فإن المدينة لن تنمو بالاتساع كما هو الحال مع جميع المدن الحديثة، بل في الأعلى والأسفل. ستكتسب الممرات الأرضية والجوية أهمية كبيرة للاقتصاد. والشيء الأكثر إثارة للدهشة هو أن سقفًا شفافًا ضخمًا سيمتد فوق أراضي المدينة بأكملها. سيتم استخدامه لحصاد المياه وتوليد الطاقة وزراعة الغذاء.


مستقبل مدن دبي:

Green city in the desert مدينة دبي الخضراء في الصحراء

يبدو أن دبي تتمتع أيضًا بمستقبل أخضر. وسيحدث هذا قريبًا جدًا. على الأقل هذا رأي المتخصصين بالمكتب المعماري بحراش للعمارة... مئات المزارع العضوية والمباني المجهزة بألواح شمسية. بفضل هذه التجديدات، ستقلل المدينة انبعاثات الكربون الضار في الغلاف الجوي بنسبة 50٪.



مدينة كيفن شوبفر العائمة:

مدينة كيفن شوبفر العائمة مدن المستقبل

تم تصميم مدينة كيفن شوبفر العائمة التي يبلغ قطرها 3 كيلومترات لاستيعاب 30 ألف نسمة.
على الرغم من أنه يمكن توسيعه إذا لزم الأمر. المدينة قادرة على تحمل الأعاصير القوية وموجات التسونامي.
لذلك، يمكن أن يكون بديلاً ممتازًا للدول الجزرية الاستوائية مثل هايتي، التي تعاني سنويًا من خسائر فادحة من الكوارث الطبيعية المدمرة.


مدن باريس بالمستقبل:

مدن باريس بالمستقبل Paris future

تخطط باريس أيضًا لإعادة هيكلة أسلوب الإعمار.
بالطبع، نحن لا نتحدث عن المركز التاريخي، ولكن عن ما يسمى بالغابات الحجرية المتأصلة في جميع المدن التي يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة.
أبراج قرص العسل وأبراج الحدائق وأبراج مكافحة الضباب الدخاني وقمم المناخ الحيوي. سيتم تجهيز كل منهم بمختلف مصادر الطاقة المتجددة. على سبيل المثال، ستزود الألواح الكهروضوئية المنازل بالكهرباء والماء الساخن. والأهم من ذلك، أن أياً من هذه الهياكل لن ينبعث منه الكربون في الغلاف الجوي.



مستقبل مدينة غوتنبرغ بالسويد:

مستقبل مدينة غوتنبرغ بالسويد

المختصون يرون بأن المباني فائقة الكثافة هي رمز المستقبل. سيساعد هذا التطور أخيرًا على إضعاف حركة المرور في المدن. قد تتحول ثاني أكبر مدينة في السويد قريبًا إلى مدينة المستقبل. حرفيا كل متر من الفضاء في مثل هذه المدينة سيؤدي وظيفتها.
على سبيل المثال، من المخطط إقامة حدائق نباتية على الأسطح وتركيب الألواح الشمسية مع طواحين الهواء، والتي ستصبح المصادر الرئيسية للطاقة لسكان المدينة.


مستقبل مدينة سان خوان البورتوريكية:

مستقبل مدينة سان خوان البورتوريكية

تخطط السلطات في مدينة سان خوان البورتوريكية للتخلي عن السيارات تمامًا في المستقبل.
لتنفيذ هذه الخطة، سيكون عليهم بالطبع إعادة بناء المدينة بشكل جذري. حيث تم بالفعل استثمار أكثر من 1.5 مليار دولار في المشروع. ومن المفترض أن تصبح هذه المدينة النظيفة بيئيًا جذابة بشكل خاص للسياح والمقيمين الجدد.


مشروع غابة المدينة:

مشروع غابة المدينة Liuzhou الصين

مشروع المهندس المعماري ستيفانو بويري المسمى "غابة المدينة" هو حلم كل حامي الطبيعة.
سيتم تنفيذه في منطقة Liuzhou الصينية، التي تقع في جنوب جمهورية الصين الشعبية. ستكون المصادر الرئيسية للمدينة هي مصادر الطاقة الحرارية الأرضية والألواح الشمسية المثبتة على أسطح جميع المباني السكنية والمكاتب ومؤسسات المدينة.
وفقًا لخطة Boeri، سيتم دفن المدينة المستقبلية حرفيًا في الأشجار. سوف تنمو ليس فقط في الساحات والحدائق المعتادة، ولكن أيضًا على واجهات وأسطح المنازل.


نظرة مستقبلية أخرى:

future cities مدن المستقبل

ربما، في المستقبل، ستشبه المدن شبكة معيارية وسيكون كل مبنى وحدة نمطية متصلة بوحدة بناء أخرى.. أي سيكون كل ناس الحي جيرانًا على نفس المبنى.


لاتنسى اخبارنا في التعليقات ماهي الميدنة المستقبلية التي أعجبتك أكثر ويسعدنا أيضا مشاركتك معنا لأفكار جديدة تقترحها لمثل هذه المشاريع لتوفير حياة أفضل للبشرية؟